إلهام وشجاعة: قصص نساء من اليمن
منصة أصوات نساء يمنيّات

تواجه النساء المهمّشات صعوبات كبيرة في الحصول على التعليم، الرعاية الصحية والعمل، حيث يتم استبعادهن من معظم الفرص والخدمات التي يتمتع بها الناس في المجتمع اليمني. هنا قصص خمسة منهن.


فطوم

تبلغ فطوم 55 عاماً، لديها ابنتان متزوجتان. حاولت فاطمة العثور على عمل في عدن، ولكن لم يقبل أحد بتوظيفها بسبب عمرها وإعاقتها الجسدية. لذلك، اضطرت إلى العمل في كشكٍ صغير لتكسب رزق عيشها، حيث تبيع  الوجبات الخفيفة للأطفال.

فوزية

فوزية، البالغة من العمر 35 عامًا، تعاني في إيجاد وظيفة لتعيل نفسها وعائلتها بسبب تمييز المجتمع ضد توظيف النساء، حيث يفضلون توظيف الرجال. وقد أخبرها العديد من أصحاب العمل بعدم رغبتهم في توظيف النساء، وأخبرها البعض الآخر بأنها لن تستطيع العمل معهم لأنها امرأة. 

ولم يوقف تمييز المجتمع وانتقاداته فوزية. رغم الظروف التي تمر بها فهي تحرص دائما على إضفاء البهجة في قلوب أطفالها. تقوم فوزية بطهي وجبة العشاء لعائلتها المكونة من ثمانية أشخاص في مطبخها المتواضع في تعز. تأمل فوزية في توفر فرص العمل للنساء بالقدر نفسه الذي يتوفر للرجال في المجتمع اليمني.

شروق

تعيش شروق البالغة من العمر 24 عامًا مع ثلاث بنات وولد، ولم تستطع الحصول على عمل بسبب عدم إكمالها دراستها. كانت شروق ضحية زواج البدل، حيث تزوجت في سن 13 عامًا. اضطرت إلى التعلم الذاتي لفن الخياطة لتوفير المستلزمات الأساسية لعائلتها.

رحاب

رحاب، البالغة من العمر 30 عامًا، تعمل كربة منزل في حضرموت، وهي أم لثمانية أطفال. بسبب صعوبة تربية أطفالها، لم تستطع رحاب التفرغ للعمل.  لم تستطع رحاب إنهاء دراستها، حيث أُجبرت على الزواج المبكر عند سن الثالثة عشر بقرار من والدها. وبعد أن عانت مع الرجل الذي أرغمت على الزواج به، حصلت على الطلاق وتزوجت مجددا.

فيروز

فيروز، البالغة من العمر 25 عامًا، هي أم لخمس بنات وولدين، وهي معيلة الأسرة. وبسبب تمييز المجتمع ضد توظيف النساء، عانت فيروز من الرفض في الكثير من الوظائف، بالرغم من أنها بحاجة ماسة إلى العمل لتوفير المستلزمات الأساسية لعائلتها. وتقول فيروز، ككل النساء وكامرأة مهمشة، إنها واجهت الكثير من التحديات من المجتمع، ولم تتلقَ التقدير المناسب. ولم تتمكن فيروز إلى الآن من إيجاد عمل يمكِّنها من توفير لقمة العيش لعائلتها، لذلك قررت العمل كعاملة نظافة.

الصور: 
فطوم علي، عدن. (cc) محمود فضل \ منصة أصوات نساء يمنيّات
فوزية محمد ، تعز. (cc) البراء منصور \ منصة أصوات نساء يمنيّات
شروق ثابت، عدن. (cc) محمود فضل \ منصة أصوات نساء يمنيّات
رحاب عوض، حضرموت. (cc) نسيم الحميد \ منصة أصوات نساء يمنيّات
فيروز أحمد، إب. (cc) عصام الكمالي \ منصة أصوات نساء يمنيّات

شارك هذا البوست
تصوير اليمن بعدسات نسائية
زين العابدين بن علي