مَعين: " السلام والطرق قضيتي المصيرية "

تحت أشجار قرى شرعب السلام اكملت تعليمها الابتدائي والأساسي لعدم وجود صفوف دراسية في مدرستها آنذاك، فحولت بذرة طموحها إلى ثمرةٍ وظلال، فأصبحت وسط الحرب  ترسم الطريق إلى السلام  .
معين العبيدي ( 42) عامًا، سيدة لها حضورها المجتمعي وثقلها بين الناس عاشت كأي فتاة ريفية تفلح الأرض، لكن حلمها ما برحها ابدًا حتى وصلت إلى ما ناضلت اليه.
عون للنساء
كانت معين شغوفة بحقوق الانسان فحالفها الحظ عند افتتاح كلية الحقوق في مدينة تعز لتلتحق بالدفعة الثانية وتحصد المركز الخامس على الدفعة في العام 2003 م وكان مشروع تخرجها " حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني "، بعدها توالت انشطتها الطوعية المستمرة فكانت نصيرة النساء السجينات ضمن فريق قانوني عبر اتحاد نساء اليمن، تقول : " كانت قضايا النساء في السجن لا تولى بالاهتمام وكنت مهتمة ضمن فريق من المحاميات، ورئيسة اتحاد نساء اليمن لتحريك قضايا النساء ومتابعتها بشكل طوعي لشعوري بالمسؤولية امام تلك النساء الذي لا عون لهن ".

 في مجلس نقابة المحامين
قطعت شوطًا كبيرًا في مسيرتها المهنية وترافعت في العديد من القضايا وكانت أول امرأة تصعد في مجلس نقابة في العام 2010م عندما ترشحت في فرع نقابة المحامين واصبحت مسؤولة الحقوق والحريات في النقابة، كما عملت في المرصد اليمني لحقوق الإنسان لرصد الانتهاكات اثناء وبعد ثورة الربيع العربي في مدينة تعز ، وعملت ايضًا في الحوار المحلي بمدينة تعز عبر منتدى التنمية السياسية كمنسقة للحوار " منتدى الجند الحواري" وكانت ضمن لجان الرقابة لرصد انتهاكات حقوق النسان .    

هدنة انسانية
منذ اندلاع الحرب في العام 2015 م لم تقف " مَعين " موقف المتفرج، بل عملت بالتعاون مع زملاءها على التواصل مع الأحزاب والأطراف المختلفة، واقترحت كتابة مسودة لهدنة انسانية تبدأ منذ الصباح الى المساء ".  منذ اندلاع المواجهات دفع المدنيين ثمن باهظ ففكرت بأبسط الحلول ليتمكن الناس من التنقل بأقل خطورة، فقمنا  بالتقدم بخطوة عمل هدنة للتخفيف من معاناة الناس". تقول معين .
 وكون منزلها وعائلتها قريب من المواجهات اضطرت اسرتها للنزوح مع طفلتها الوحيدة وبقت معين في مدينة تعز مستمرة في نضالها والعمل في رصد الانتهاكات الإنسانية مع مفوضية حقوق الانسان " كنت اضطر للسفر كل اسبوعين للقرية لأزور ابنتي واهلي، وعبرت كل الطرق البديلة والوعرة، وشعرت ولمست معاناة الناس جراء انقطاع الطرق " .

وساطة في الطرق
نظرًا لقرب معين من الناس وتأثرها بمعاناتهم فكرت بمعية زميلاتها بضرورة فتح طرق وممرات انسانية للتخفيف من معاناة الناس والمرضى على وجه الخصوص فعملت بشكل طوعي كوسيطة بين أطراف النزاع لانتزاع حق الطريق للناس وكانت على مسافة واحدة مع جميع الأطراف محاولة تقديم الحلول والمقترحات المناسبة للوصول الى طريق للناس " عملت للوصول الى فتح الطرق بالتواصل مع أطراف الصراع بشكل طوعي، لأني رأيت انه لابد من فتح الطرق امام الناس وبأي طريقة فقد تأثرت بمعاناة الناس الذين سلكت معهم طرق وعرة وطويلة بسبب اغلاق الطرق الرئيسية وخصوصًا مرضى الفشل الكلوي الذين يحتاجون لجلسات الغسيل اسبوعيًا ولا يجدون تكاليف الطريق، ويحز في نفسي ما يعانيه هؤلاء الناس واتمنى ان تفتح الطرق لأجلهم  " .
وحول دورها ضمن فريق الوساطات في المفاوضات الأخيرة المنعقدة بالعاصمة عمّان  في شهر مايو المنصرم كانت تعمل والفريق على تقديم فرضيات للمبعوث حول الطرق التي من الممكن التوافق والقبول بها مع شرح مفصل عن الطرق المؤدية من والى مدينة تعز " تواصلنا وجلسنا مع أطراف النزاع من الطرفين كلاً على حده محاولة منا إيصال معاناة الناس واقناع الاطراف ان الطريق حق انساني "
حظيت معين بثقة جميع الأطراف فعلمت ايضًا كوسيطة في ملف المعتقلين والاسرى تقول " لا يوجد لدي عداء مع أي طرف واطرح القضايا بكل شفافية ووضوح وموضوعية لأنه ما يهمني هي مصلحة المدنيين في أي مكان وتحت سيطرة أي طرف، ومهمتي رصد الانتهاكات التي يتعرض لها المدنيون من قبل أي طرف وعلاقتي بالجميع على مسافة واحدة " .
وساطة من أجل المياه
 ولأن مدينة تعز زادت معاناتها جراء انقطاع المياه واستشعارًا منها بالمسؤولية عملت معين وزميلتها ع بالوساطة من أجل اعادة ضخ المياه  فعملن كوسيطات لتسليم الخزانات وبعض الآبار للمؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي في المدينة التي كانت تحت حراسة الحكومة  المعترف بها دوليا  ، ثم قمن بعمل جولة تفاوضية مع حكومة الأمر الواقع  بالحوبان وعملن على اتفاق على ان يتم ضخ المياه خلال الأشهر القادمة من مناطق سيطرة حكومة الأمر الواقع إلى الخزانات الواقعة تحت سيطرة الحكومة المعترف بها دوليًا ليتم توزيعها حتى تصل للأحياء السكنية بتعز المدينة والحوبان ايضًا.  
تجربة مَعين في الوساطة والمفاوضات حول عملية السلام ليس تغيير في مسار حياتها فحسب، لكنها تجربة ملهمة ومشجعة لكثير من النساء اليمنيات، فهمتها لن تتوقف وستمضي إلى ان تحقق أهدافها في السلام باليمن.

في ديسمبر 2022، تم اختيار معين لتكون اليمنية الوحيدة و واحدة من تسع نساء عربيات ضمن قائمة بي بي سي التي تضم 100 امرأة ملهمة ومؤثرة من جميع أنحاء العالم لعام 2022.  و قد كرمت الب بي سي ، في بيانها، معين العبيدي لأعمالها الإنسانية المتعددة، و من  ضمنها جهودها الدؤوبة ودورها في الوساطة لتسهيل عملية تبادل الأسرى بين الطراف النزاع في اليمن.

شارك هذا البوست
بين لحظات مد وجزر  في الحرب " سهير "  تضع  بصمتها اينما حلت